التدخل والعلاج

7 علاجات منزلية للتخلص من احتباس الماء

7 علاجات منزلية للتخلص من احتباس الماء
النشر : يناير 15 , 2022
د. أيلة عيسى د. أيلة عيسى
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

يحدث احتباس الماء عندما تتراكم السوائل الزائدة داخل الجسم. ويمكن أن يسبب تورم في اليدين والقدمين والكاحلين والساقين.

تعاني بعض النساء من احتباس الماء أثناء الحمل أو قبل الدورة الشهرية. كما قد يحدث لدى الأشخاص غير النشطين بدنياً أو عند السفر والجلوس لساعات طويلة.

وقد يكون احتباس السوائل علامة على وجود مشكلة صحية مثل أمراض الكلى أو قصور القلب. ولذلك عند حدوث احتباس الماء في الجسم بشكل مفاجئ يجب استشارة الطبيب على الفور.

ولكن في الحالات التي يكون فيها التورم خفيفاً ولا توجد حالة صحية مسببة، قد نتمكن من تقليل احتباس الماء ببعض الحيل البسيطة.

وفيما يلي بعض الطرق لتقليل احتباس الماء في الجسم:

1. تقليل تناول الملح

النصيحة الأكثر شيوعاً لتقليل احتباس الماء هي تقليل تناول الملح أو الصوديوم . إذ وجدت العديد من الدراسات أن زيادة تناول الصوديوم تؤدي إلى زيادة احتباس السوائل داخل الجسم. 

2. شرب الكثير من الماء

تناول المزيد من الماء يؤدي إلى احتباس الماء بشكل أقل ولكن مع الحرص على توزيع كمية المياه بالتساوي على مدار اليوم. حيث يؤدي شرب كميات كبيرة من الماء خلال فترة قصيرة إلى ما يعرف بتسمم الماء. 

3. تناول مدرات البول الطبيعية

وذلك مثل عصير التوت البري، إذ يمكن تناوله لعلاج احتباس الماء. وهناك بعض الخيارات الأخرى مثل خل التفاح والشاي الأخضر وماء البقدونس والشمر هي أيضاً مدرات طبيعية للبول والتي يمكن أن تساعد في تخفيف احتباس الماء.

4. كمادات الثلج

يمكن أن يساعد لف مكعبات الثلج بقطعة قماش رقيقة والضغط بها على المنطقة المصابة في تخفيف احتباس الماء في المنطقة. 

5. ممارسة النشاط البدني

  • يمكن للحركة البدنية مثل المشي قليلاً أن تساعد في تقليل تراكم السوائل في بعض المناطق، مثل الأطراف السفلية. 
  • يمكن لرفع القدمين أن يساعد أيضاً في تقليل احتباس الماء في القدمين. 

6. تناول المزيد من البوتاسيوم 

قد يقلل البوتاسيوم من احتباس الماء عن طريق زيادة إنتاج البول وتقليل كمية الصوديوم في الجسم. وتشمل أبرز الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الموز، والأفوكادو، والطماطم. 

7. زيادة تناول فيتامين ب6

أظهرت الدراسات أن فيتامين ب6 يقلل من احتباس الماء لدى النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الحيض. وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ب6 الموز، والبطاطس، والجوز، واللحوم. ويمكن أيضاً تناول مكملات فيتامين ب6.

 

المراجع:

https://www.healthline.com/nutrition/6-ways-to-reduce-water-retention#TOC_TITLE_HDR_1

https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/health-fitness/home-remedies/7-home-remedies-for-water-retention/articleshow/47175082.cms 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية