التدخل والعلاج

طرق وحلول لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية

طرق وحلول لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية
النشر : يناير 15 , 2022
د. أيلة عيسى د. أيلة عيسى
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

مشكلة حب الشباب إحدى أكثر المشاكل المزعجة لدى الفتيات والنساء وهي أكثر شيوعاً في سن المراهقة. ولكن على الرغم من أنه يسمى حب الشباب إلا أنه يمكن أن يحدث بأي فترة عمرية أخرى

وتظهر هذه الحبوب المزعجة في العادة نتيجة حالة جلدية التهابية مزمنة تصيب الغدد الدهنية وتسبب البثور، خاصة على الوجه والكتفين والظهر والرقبة والصدر والذراعين.

يصيب حب الشباب 3 من كل 4 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 11 و 30 عاماً، وتعتبر البثور والرؤوس السوداء والخراجات كلها أنواع من حب الشباب. وتكمن مشكلة حب الشباب بأنه يمكن أن يترك ندوباً على الجلد

تتضمن العوامل المرتبطة بظهور حب الشباب: العوامل الوراثية، ودورة الطمث، والقلق والتوتر، والمناخات الحارة والرطبة، واستخدام المكياج الزيتي، وضغط البثور. ويعتمد علاج حب الشباب على مدى شدته واستمراره.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية 

بالإضافة إلى لمعان الوجه دائماً تتضمن سلبيات البشرة الدهنية أيضاً انسداد المسام بسبب الزيت وبالتالي ظهور البثور والحبوب. وتعد أهم نقطة في التعامل مع البشرة الدهنية هي طريقة العناية بالبشرة. حيث يمكن أن تقلل التغييرات البسيطة من كمية الزيت على بشرتك وتمنحك بشرة أكثر صحة.

فيما يلي نذكر أهم خطوات علاج حب الشباب للبشرة الدهنية عن طريق تنظيف وجهك بشكل صحيح واختيار المنتجات المناسبة والاهتمام بالأشياء التي يمكن أن تؤثر على بشرتك:

1. اتباع الروتين الصحيح للعناية بالبشرة

ويشمل الروتين الصحيح للعناية بالبشرة الدهنية: 

  • غسل البشرة مرتين في اليوم، ويجب أن يكون الغسول من النوع الذي لا يسد المسام (Non Comedogenic).
  • استخدام محلول قابض للبشرة، مثل تونر الوجه الذي يساعد على إزالة الأوساخ والماكياج المتروكة بعد التنظيف. ويعمل المحلول القابض أيضاً على إزالة الزيوت الزائدة وتضييق المسام.
  • ترطيب البشرة، إذ قد يبدو أن البشرة الدهنية رطبة بدرجة كافية، ولكن الزيت يختلف عن الرطوبة التي تحتاجها للحفاظ على صحة البشرة. حيث عندما يصاب الجلد بالجفاف، لا يتم امتصاص الماء في طبقات الجلد. وبالتالي  ستفتقر بشرتك إلى المرونة.
  • تقشير البشرة، وذلك لإزالة خلايا الجلد الميتة من الطبقة الخارجية لبشرتك. ويساعد ذلك في حل مشكلة انسداد مسام البشرة. ويفضل استخدام مقشر مصمم خصيصاً للبشرة الدهنية.

2. استخدام المنتجات الخالية من الزيت

ابحثي عن منتجات العناية بالبشرة التي تحمل عبارة (خالية من الزيوت). وهذا مهم بشكل خاص للمنتجات التي تُترك على بشرتك مثل المرطبات وواقي الشمس والمكياج.

وتعتبر المنتجات القائمة في تركيبتها على الماء خياراً رائعاً للبشرة الدهنية. والتي تحتوي على قاعدة هلامية، وتتميز بوزنها الخفيف على البشرة، ولا تترك أي بقايا ثقيلة على الجلد. 

ولدى البحث عن أدوية موضعية لعلاج حب الشباب في الوجه للبشرة الدهنية يُنصح أيضاً بالبحث عن المنتجات ذات القوام المائي مثل تلك التي تأتي على شكل جل.

علاج حب الشباب طبيعياً

في حين أن العلاجات التقليدية يمكن أن تساعد في التخلص من البثور، لكنها غالباً ما ترتبط بآثار ضارة، مثل تهيج الجلد وجفافه. لذلك تحول الكثير من الناس إلى بدائل طبيعية للتخلص من البثور بسرعة. فيما يلي 4 طرق طبيعية للتخلص من البثور بسرعة.

  • زيت شجرة الشاي

يشتهر زيت شجرة الشاي بقدرته على محاربة البكتيريا وتقليل التهاب الجلد. ويؤدي علاج حب الشباب طبيعياً بزيت شجرة الشاي أيضاً إلى تقليل الآثار الضارة، بما في ذلك الجفاف والتهيج والحرق. ولكن لا يجوز استخدامه مباشرة على الجلد بدون تخفيفه بزيت آخر (زيت ناقل).

ويمكن استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج حب الشباب كالتالي:

امزجي قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي مع 1 ملعقة صغيرة من أي زيت ناقل.

اغمسي قطعة قطن في الخليط وضعيها مباشرة على البثور.

كرري هذه العملية مرة إلى مرتين يومياً حسب الحاجة. 

  • الشاي الأخضر

يشرب الكثير من الناس الشاي الأخضر لفوائده الصحية، ولكن يمكن أن يكون مفيداً أيضاً عند وضعه مباشرة على الجلد. حيث يحتوي الشاي الأخضر على مركبات الفلافونويد والعفص (Tannins)، والتي من المعروف أنها تساعد في مكافحة الالتهابات والبكتيريا التي قد تسبب البثور. 

وفيما يلي كيفية استخدام الشاي الأخضر لعلاج حب الشباب:

  • يُنقع الشاي الأخضر في الماء المغلي لمدة 3-4 دقائق.
  • يترك ليبرد.
  • يوضع على الوجه باستخدام كرة قطنية أو يرش باستخدام زجاجة رذاذ.
  • يترك لمدة 10 دقائق أو طوال الليل، ثم يشطف الوجه بالماء.
  • يوضع مرة إلى مرتين في اليوم حسب الحاجة. ويمكن تخزينه في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوعين.

 

  • الليمون

يترك حب الشباب ندبات ويمكن أن تستمر لعدة أشهر إلى سنوات إذا لم تُعالج. ويعد الليمون علاج فعال لندبات حب الشباب. ولدى علاج حب الشباب بالليمون من الأفضل استخدام عصير الليمون كمحلول قابض أو علاج موضعي. 

حيث يُمزج عصير الليمون الطازج مع كميات متساوية من الماء. ويمكنك استخدام هذه الطريقة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً قبل وضع المرطب. 

 

إذا كنتِ تستخدمي عصير الليمون كعلاج موضعي للتخلص من البثور، قومي بتطبيقه بعناية على البثور باستخدام قطعة قطن. واتركيه لبضع ثوان واشطفي وجهك بالماء الفاتر. كرري العملية عدة مرات في اليوم حسب الحاجة حتى تختفي ندبات البثور.



المراجع:

 

https://www.medicalnewstoday.com/articles/107146

 

https://www.verywellhealth.com/acne-and-oily-skin-15964 

https://www.healthline.com/nutrition/get-rid-of-pimples-fast#longer-term-acne-remedies 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية