التدخل والعلاج

أفضل طرق لعلاج الإسهال في المنزل

أفضل طرق لعلاج الإسهال في المنزل
النشر : يناير 15 , 2022
د. أيلة عيسى د. أيلة عيسى
الدكتورة الصيدلانية أيلة عيسى حاصلة على شهادة  بكالوريوس دكتور في الصيدلة من الجامعة الأردنية، عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات وهي مهتمة... المزيد

عادة ما يكون الإسهال أو البراز المائي مزعجاً ومحرجاً في بعض الأوقات. وفي الغالب يتحسن الإسهال من تلقاء نفسه في غضون يومين إلى ثلاثة أيام، ولكن يمكن أن تساعد بعض العلاجات في تعزيز تماسك البراز بشكل أسرع لتخفيف حالة الانزعاج المصاحبة للإسهال المائي.

نستعرض في هذا المقال بعض الطرق سريعة المفعول لعلاج الإسهال.

علاج الإسهال للكبار 

يمكن علاج الإسهال للكبار بالطرق التالية:

  • الأدوية المضادة للإسهال، في حال كان من الصعب البقاء في المنزل أو كانت الإصابة بالإسهال في توقيت سيء يمكن تناول أدوية الإسهال والتي تساعد على تقليل البراز الرخو أو التخلص منه تماماً بعد الجرعة الأولى. حيث يمكن استخدام المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأدوية التي تحتوي على loperamide و bismuth subsalicylate. 
  • ماء الأرز، ويحضر بغلي كوباً واحداً من الأرز وكوبين من الماء لمدة 10 دقائق تقريباً أو حتى يصبح الماء عكراً، ومن ثم يصفى الأرز ويحفظ الماء للاستهلاك. إذ يمد ماء الأرز جسمك بالسوائل لمنع الجفاف، كما يمكنه أيضاً تقليل مدة الإسهال.
  • البروبيوتيك Probiotics، والتي تساعد في استعادة التوازن من خلال توفير مستوى أعلى من البكتيريا الجيدة. وهذا يمكن أن يعزز وظيفة الأمعاء الطبيعية ويقصر مدة الإسهال. وذلك بتناول مكمل البروبيوتيك أو تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك مثل بعض ماركات الزبادي. 
  • المضادات الحيوية، وذلك في حالة الإسهال الناجم عن البكتيريا أو الطفيليات. والذ قد يحدث بعد ملامسة طعام أو ماء ملوث، غالباً أثناء السفر.
  • حمية BRAT، وتتضمن الموز والأرز وعصير التفاح والخبز المحمص. حيث أن لهذه الأطعمة تأثير لزيادة سمك البراز، وجعل الجهاز الهضمي أقل عرضة للتهييج أو تفاقم الإسهال. ويمكنك أيضاً تناول البسكويت المملح والبطاطس.

علاج الإسهال عند الرضع 

لا يمكنك دائماً إيقاف الإسهال لدى طفلك أو منعه، ولكن يمكنك المساعدة في جعل طفلك يشعر براحة أكبر، كما يمكنك تفادي إصابة طفلك بالجفاف. في معظم الحالات، لا يكون هناك حاجة لعلاج الإسهال عند الرضع طبياً، إذ يتحسن إسهال الأطفال من تلقاء نفسه. إليك ما يمكنك فعله في المنزل عندما يصاب طفلك بالإسهال: 

  • حافظي على رطوبة جسم طفلك. واستمري في الرضاعة الطبيعية إذا كنتِ ترضعين. أما إذا كنت ترضعين حليباً صناعياً، قومي بتحضير الحليب بشكل طبيعي.
  • استشيري الطبيب أو الصيدلاني لإعطاء طفلك محاليل الإلكتروليت للأطفال مثل Pedialyte. والتي يمكن أن تساعد في تعويض السوائل والأملاح المفقودة عند إصابة الأطفال بالإسهال.
  • قومي بتغيير الحفاض لطفلك بشكل متكرر، وحاولي إبقائها جافة قدر الإمكان للمساعدة في منع إصابته بطفح الحفاضات.
  • إذا كان الطفل يأكل الأطعمة الصلبة، قدمي له أجزاء من الأطعمة التي قد تساعد في تهدئة الإسهال. وتشمل: الموز، المعكرونة، حبوب الإفطار والمقرمشات.
  • ينصح بتجنب استخدام الأدوية المضادة للإسهال، إلا إذا أخبركِ الطبيب بذلك. 

علاج الإسهال للحامل 

كما ذكرنا سابقاً يختفي الإسهال من تلقاء نفسه في غضون بضعة أيام، ولكن مصدر القلق الرئيسي من الإسهال هو جفاف الجسم. لذلك في حالة إصابتك بالإسهال في فترة الحمل تأكدي من شرب الكثير من الماء والعصير والمرق لترطيب نفسك وتعويض الإلكتروليتات التي فقدها جسمك، ويعد هذا أهم جزء في علاج الاسهال للحامل. حيث يساعد الماء على تعويض السوائل المفقودة، ويساعد العصير على تجديد مستويات البوتاسيوم ويساعد المرق على تجديد الصوديوم. 

إذا لم يشف الإسهال من تلقاء نفسه، فقد تحتاجين إلى استشارة الطبيب، لأنه في حالة كان الإسهال أثناء الحمل ناتجاً عن بكتيريا أو طفيليات، فقد تحتاجين إلى مضادات حيوية. أما إذا كان الإسهال بسبب فيروس، لن تساعد المضادات الحيوية في العلاج. ولتحديد السبب، سوف تحتاجي إلى التحدث مع الطبيب الخاص بك.

 

المراجع: 

https://www.healthline.com/health/how-to-get-rid-of-diarrhea-fast#brat-diet 

https://www.healthline.com/health/baby/baby-diarrhea#see-a-doctor

https://americanpregnancy.org/healthy-pregnancy/is-it-safe/diarrhea-in-pregnancy/

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية