نصائح عن الصحة

وصفات طبيعية للتخلص من غازات البطن والانتفاخ

وصفات طبيعية للتخلص من غازات البطن والانتفاخ
النشر : يناير 16 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلة٬ فلسطينية وتعيش في فلسطين٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها... المزيد

قد يعتبر الانتفاخ بسبب الغازات من أكثر الكوابيس التي تهدد الأمهات خاصة في بداية حياة أطفالهن، وهي من أكثر الأمور التي تسبب انزعاج الطفل وبكائه، وذلك بسبب الألم الناجم عن احتباس الغازات في البطن، وليست هذه المشكلة عند الأطفال فقط، بل إن البالغين يعانون منها على حد سواء، حيث من الطبيعي أن يخرج الشخص البالغ العادي الغازات بين 13 و21 مرة في اليوم، والغاز جزء طبيعي من عملية الهضم، ولكن إذا تراكمت الغازات في الأمعاء ولم يتمكن الشخص من التخلص منها، فقد تسبب الألم وعدم الراحة.

وفي بعض الحالات قد يعاني الشخص من تراكم الغازات بسبب:

  • الإفراط في تناول الطعام.
  • ابتلاع الهواء أثناء الأكل أو الشرب.
  • العلكة.
  • التدخين.
  • تناول أطعمة معينة.

ويمكن التخلص من غازات البطن في المنزل باتباع أحد الحلول أدناه:

  1. تناول زيت القرنفل

يستخدم زيت القرنفل تقليدياً لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك الانتفاخ والغازات وعسر الهضم، وقد يحتوي أيضًا على خصائص مكافحة للقرحة، حيث يمكن أن يؤدي تناول زيت القرنفل بعد الوجبات إلى زيادة إنزيمات الجهاز الهضمي وتقليل كمية الغازات في الأمعاء.

  1. تدفئة البطن

عندما تشعرين بآلام وانتفاخ بسبب الغازات، قومي بوضع زجاجة ماء ساخن أو قطعة قماش دافئة على البطن، حيث يريح الدفء جدار الأمعاء، مما يساعد الغازات على التحرك، كما يمكن أن تقلل الحرارة أيضًا من الإحساس بالألم.

 

  1. ضعي خل التفاح في الماء

يساعد خل التفاح على إنتاج حمض المعدة وإنزيمات الجهاز الهضمي، كما قد يساعد أيضًا في تخفيف آلام الغازات بسرعة. ولاستخدامه، قومي بإضافة ملعقة كبيرة من الخل إلى كوب من الماء واشربيه قبل وجبات الطعام لمنع الانتفاخ وتراكم الغازات، ومن المهم بعد ذلك شطف الفم بالماء، حيث يمكن أن يؤدي الخل إلى تآكل مينا الأسنان.

 

  1. تناولي البروبيوتيك

تضيف مكملات البروبيوتيك البكتيريا المفيدة إلى القناة الهضمية، ويتم استخدامها لعلاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك الإسهال المعدي، وتشير بعض الأبحاث إلى أن سلالات معينة من البروبيوتيك يمكن أن تخفف من الانتفاخ والغازات المعوية وآلام البطن وأعراض أخرى من متلازمة القولون العصبي.

 

  1. قومي بممارسة التمارين

كما هو الحال مع الأطفال الرضع، فإن ممارسة بعض التمارين الرياضية قد يكون حلاً للتخلص من الغازات، حيث يمكن للتمارين الخفيفة إرخاء عضلات القناة الهضمية، مما يساعد على تحريك الغازات عبر الجهاز الهضمي، وقد يكون المشي أو ممارسة اليوغا بعد الوجبات مفيدًا بشكل خاص.

 

  1. تنفسي بعمق

قد لا يعمل التنفس العميق مع الجميع، ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من الهواء إلى زيادة كمية الغازات في الأمعاء. ومع ذلك، يجد بعض الناس أن تقنيات التنفس العميق يمكن أن تخفف الألم والانزعاج المرتبطين بالغازات المتراكمة.

 

  1. شرب النعناع

أظهرت الدراسات أن شاي النعناع أو المكملات الغذائية قد تقلل من أعراض متلازمة القولون العصبي، بما في ذلك الغازات.

 

  1. شرب شاي البابونج

يمكن أن يساعد شاي البابونج أيضًا في تقليل عسر الهضم والغازات والانتفاخ، وقد يؤدي شرب شاي البابونج قبل وجبات الطعام وقبل النوم إلى تقليل الأعراض لدى بعض الأشخاص.

 

 

 

المراجع:

https://www.healthline.com/health/digestive-health/get-rid-of-gas-pains-and-bloating#getting-rid-of-gas

https://www.medicalnewstoday.com/articles/321504#20-ways-to-get-rid-of-gas-pain

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية